برنامج الخط العربي على الحاسب

برامج الخط العربي على الحاسب

برنامج الخط العربي على الحاسب

تحديث: هذا موضوع قديم بعض الشئ لكنه لا يخلو من معلومات مفيدة

لطالما سُئلت وتسائلت عن هذه الأداة السحرية العجيبة “برنامج للكتابة الخطوط العربية على الحاسب” ودائماً كان الجواب سلبياً فلا وجود لمثل هكذا برنامج إلا بعض التجارب الايرانية منها ما نجح كفكرة لكن لم يكن متابعاً بشكل جيد من قبل المنتج ومنها ماكان فاشلاً لدرجة تشويه الخط العربي تماماً ومنها ما لم يناسبني لانه يعمل فقط على الويندوز.

لفت نظري برمجية “تصميم” من وينسوفت والتي ابتكر محركها “توماس ميلو” من “ديكوتايب” هذا قبل أن أعمل مع شركة وينسوف فأحببت البرنامج كثيراً وأعجبت بالفكرة وكنت من المؤمنين أن صاحب هذا العمل لا بد أن يكون لديه الحل، تمت الاجابة على تساؤلي هذا بعد أن عملت معهم وكنت مدير المنتج “منتج تصميم” وعملت على تطويره وتسويقه في الشرق الأوسط،

ولكن:

هذا البرنامج “أي تصميم” هو برنامج ممتاز لشركات النشر الطباعي أو الجرائد والمجلات، بمعنى آخر هو جيد جداً لمجال النصوص الطويلة والكتب وأنا من المؤمنين بأن له مستقبلاً باهراً في هذا المجال وأنا متأكد أن محركه سيكون المحرك الاساس في مستقبل الخطوط العربية الحاسوبية، ولكن ماذا عن برمجية لكتابة الخط الكلاسيكي للوحات والشعارات والاسماء وما إلى ذلك، هل من حل؟

نعم، هناك حل وعملت عليه مع شركة وينسوفت نفسها لمدة تزيد عن عامين إلى الآن وهو شبه جاهز الآن، هذا البرنامج سيكون أداة على شبكة الانترنت “أن أنك تستطيع أن تستعمله من أي حاسب” وسيكون شراءه بالاشتراك الشهري أو السنوي أو بدفع ثمن العمل الذي تقوم به فأنت هنا لست مضطراً لدفع ثمن باهظ للحصول على هذا البرنامج مع كل خطوطه

الخطوط التي عملنا عليها هي من تصميم الخطاط “علي البغدادي” مع فريقي وينسوف انترناشيونال، “فريق في فرنسا” و”فريق في تونس” وكان لايمان مدير الشركة “كمال ڤداس”  بهذا البرنامج الاثر الكبير في انهاءه وتجهيزه للطرح في السوق.

الخطوط التي ستكون موجودة في هذا البرنامج بشكل مبدأي عند طرحه ستكون {الرقعة والديواني والديواني الجلي والثلث والاجازة والنسخ والنستعليق والشكسته} كما سيكون الباب مفتوحاً قريباً لأي خطاط يحب أن ينتج خطاً جديداً او يضيف تعديلات على خط موجود من قبل.

سيتم طرح هذا البرنامج في السوق في شتاء ٢٠١٣ (أي ربما في الشهر الاول او الثاني). لكنه جاهز ويتم تجريبه حالياً. (اذا كنت من الشركات المهتمة بالحصول عليه الآن يمكنك مراسلتي).

فكرتي الشخصية وراء دعم هذا البرنامج (ليس القضاء على الخطاطين) انما مساعدة الخط العربي بالانتشار، فبعد ان وجد الحاسب الالي والخطوط العربية الحديثة بدأ الخط العربي يندثر وبدأت عيون الشباب والأجيال الجديدة تعتاد الخطوط الحديثة ويصعب عليها تمييز الجمال والابداع في الخطوط العربية الاصيلة، وكما يقول المثل اذا لم تستطع ان تهزمهم فكن معهم، فربما اذا كانت الخطوط الأصيلة موجودة في الحاسب، أقول ربما تعود جامعات الفنون الجميلة والغرافيك ديزان تدرس الخط العربي وقواعده باستخدام الحاسب والبرامج وأنا متأكد أن هذا إذا حصل فالكثير من التلاميذ وبعد ان يتعرفوا على جماليات الخط العربي وروعته سيدرسونه بتدبر اكثر.

الفكرة الاخرى هي مساعدة الخطاطين الكلاسيكيين في تجهيز لوحاتهم وتجريبها قبل ان يباشروا بكتابتها (كما نقول يمكن ان يكون هذا البرنامج هو اداة سكيتش لهم قبل القيام بالمخطوطة الاصلية)

بالاضافة إلى ذلك يمكن ان يساعدهم في أعمالهم اليومية التجارية (فليس كل ما يقوم به الخطاط هو فن، الكثير من عمله للتجارة)

قمنا بدراسة ومدارسة كل المشاكل التي قد يقع بها المستخدمون من تشويه للخط العربي أو سوء استخدام ووجدنا لكل مشكلة حل ومازلنا نتعلم ونحاول ايجاد الحلول لكل المشاكل. وأبواب شركة وينسوفت مفتوحة للنقاش والتدارس.

ختاماً ادعكم مع بعض اللوحات من عملي بمساعدة هذه البرنامج